العمل على الإنترنت ليس وهما أو خرافة سمعنا عنها منذ غابر الأزمان، بل هي حقيقة ملموسة، هناك الكثير من الناس ممن لا يملكون وظائف حول العالم، إلا أن الإنترنت كان الملجأ المناسب لهم، ففي الهند توجد أكبر نسبة عمالة على الإنترنت، يسخرون طاقاتهم في مختلف الأعمال المعروضة على الشبكة، المميز في العمل على الإنترنت أنه يمكنك القيام بمهامك في أي مكان و أي زمان، فالمرونة هي واحدة من الأمور الرائعة في العمل على الإنترنت، إلا أنه ليس بالأمر السهل أبدا، فأنت تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد و الوقت و إهدار المال أحيانا، فأنت تنافس بين ملايين المستخدمين الذي يريدون العمل في الفضاء الرقمي، على الإنترنت ليس هناك بطالة، و لا مقاعد محدودة، و الأهم من ذلك أنه بقدر جدك و اجتهادك يرتفع مقدار المال الذي تكسبه.

قد تكون موظفا بدوام منتظم و تمتلك راتب شهري محترم، مع ذلك فليس هناك أي ضرر من الحصول على بضع دولارات إضافية باستخدام المهارات و الخبرات التي تمتلكها. ليس هناك طرق مختصرة في العمل على الإنترنت، بل إن الأمر يحتاج بذل جهد و اهدار الكثير من الوقت، فإذا ما كنت عازما إليك 12 طريقة “منطقية” للعمل على الإنترنت.

طرق كسب المال على الإنترنت

  • أطلق موقع إلكتروني أو مدونة، لديك مخزون معرفي في أمر معين؟ لما لا تطلق مدونة تنشر فيها تجاربك و خبراتك، ما عليك بعدها إلا التسجيل في واحدة من الشبكات الإعلانية كناشر لإعلانات المعلنين، أفضل الشبكات الإعلانية هي Google Adsense و BuySellAds، يمكنك كذلك طرح أسعارك الخاصة لعرض الإعلانات على موقعك.
  • قم بإطلاق قائمة بريدية تلبي احتياجات الجمهور، استثمر وقتك في تصفح مواقع الإنترنت و العثور على مواضيع شيقة تخدم حاجات المشتركين في قائمتك، و عندما تصبح ذا شهرة كافية قم بإتاحة الإعلان لبعض الشركات و الأفراد، أو يمكنك تحويل الاشتراك في القائمة إلى مدفوع، حيث يدفع الناس لك للستجيل في القائمة، هناك العديد من الأمثلة الناجحة في هذا المجال مثل HackerNewletter و Now I Know و co، يمكنك الاستعانة بخدمات موقع MailChimp للحصول على قائمتك البريدية الخاصة.
  • أنشئ قناة على اليوتيوب، بما أن Google قد اتاحت خيار تحقيق الدخل من قنوات اليوتيوب، يمكنك الآن كسب المال عن طريق الإعلانات التي ستظهر على مقاطع الفيديو التي سترفعها، لكن المشكلة هنا هي عن ماذا ستتحدث؟ هناك الكثير من الأفكار لبدء قناة على اليوتيوب، لكن الجواب الأمثل لهذا السؤال يجب أن يصدر منك، فأنت تعلم أكثر من غيرك عن مهاراتك و ما يمكنك تقديمه للجمهور.
  • اصنع بيديك، ابتكر أي صنعة يدوية ذات شكل ابداعي قد يرغب الناس باقتنائها، كحقائب اليد و المجوهرات و اللوحات الفنية أو الصناعات الحرفية، ثم اعرضها للبيع على eBay أو Etsy أو ArtFire.
  • أطلق متجرك الإلكتروني، موقع Shopify و SquareSpace يتيحان إمكانية بناء متاجر إلكترونية لبيع السلع الملموسة و الغير ملموسة كالبرامج و التطبيقات و حتى الكتب الرقمية، عن طريق المتجر الإلكتروني يمكنك بيع أي شيء من الأثاث الثقيل إلى الملابس إلى وجبات الطعام.
  • ألّف كتاباً، قد يكون كتاباً إلكترونيا أو ورقياً (الإلكتروني أفضل و أسهل و أكثر انتشارا)، ماذا تعرف؟ ما هي خبراتك؟ هل لديك قصة؟ فرغ كل ما تملك في كتاب ثم اعرضه للبيع على متاجر الكتب الإلكترونية كـ Kindle من Amazon و iBook من Apple، أو يمكنك عرض كتبك للبيع في متاجر أخرى كـ Lulu و BookBaby و Smashwoods.
  • علّم الناس ما تعلم، مواقع مثل Udemy و SkillShare تتيح لك فرصة تعليم الناس ما تحب مقابل المال، قم بإنشاء دورة مدفوعة في المهارات التي تتقنها، ليس هناك حدود لما يمكنك تدريسه، أياً كان ما تتقنه فهو مطلوب على الإنترنت.
  • تعلّم البرمجة، نعم المبرمجون لديهم مساحة كبيرة للعمل على الإنترنت، لما لا تتعلم البرمجة لتحصل على وظيفة مطور في أحدى المشاريع المعروضة على موقع Guru أو eLance أو Freelancer.
  • هل انت مبرمج؟ قم بكتابة سكربت بسيط، أو إضافات لمتصفحات الإنترنت، أو ابني تطبيق للهواتف الذكية Android و iOS، ثم قم ببيع الشفرة المصدرية “source code” لمشروعك على CodeCanyon أو Chupa أو BinPress.
  • قدّم نفسك في وظائف بسيطة، بعض الجهات تحتاج لأشخاص يساعدونهم في إدخال بيانات نصية، أو تحويل نص من أوراق مطبوعة إلى ملف وورد و غيرها، يمكنك التقديم في هذه الأعمال البسيطة و بدء كسب المال عن طريق Mechanical Turk المقدمة من Amazon.
  • اعرض خدماتك المصغرة للبيع، كترجمة المقالات أو تحويل الأموال أو حتى تصميم و برمجة أمور بسيطة مقابل 5$ فقط، استعن بموقع خمسات لعرض خدماتك في الشرق الأوسط، أو سجل في موقع fiverr لعرضها على العالم.
  • جرّب التسويق بالعمولة، هناك العديد من الشبكات و المتاجر الإلكترونية التي تتيح الانضمام إليها كمسوق يقوم بنشر الإعلانات و الحصول على عمولة من كل عملية بيع أو تسجيل في خدمة معينة، من هذه المواقع Amazon التي تتيح لك إمكانية تسويق منتجاتها و الحصول على عمولة من كل عملية بيع، كذلك شبكة ShareASale تعتبر الأقوى بكل جدارة في حجم الصفقات ذات العمولة الكبيرة (ننصح بها)، شبكة CJ تتيح كذلك نفس الخدمة لكن بشروط أكثر صرامة.