يتخرج كل عام من الجامعات و المعاهد الآلاف من الشباب الذين يبحثون عن فرصة عمل جيدة تُرضي طموحهم ولكن يعاني الكثير منهم من صعوبة الحصول على وظيفة وذلك بسبب مالديهم من قصور في مهارات الإتصال والتعبير عن الذات كما يجهل الكثير منهم طرق البحث عن الوظيفة المناسبة له.

في بداية رحلتك للبحث عن وظيفة يجب أن تعلم أوَلاً أن هناك الكثير من التحديات ستواجها وتشمل مايلي:

اولا:

كثرة عدد المتقدمين على الوظائف مما يصعب مهمتك بالظهور فى وسط هذا الزحام.

ثانيا:

قوة المنافسة ، لأن هناك العديد من المنافسين لك من هم أفضل منك فى الخبرة والمؤهلات.

ثالثا:

قلة الفرص المتاحة ولك أن تعلم أنه يوجد 80 بالمائة من الفرص لا يعلن عنها.

لذلك يجب أن تفكر فى الطريقة المناسبة للحصول على وظيفة أحلامك فى ظل هذه التحديات ومن أهم طرق البحث عن وظيفة:

1- إرسال السيرة الذاتية ل HR عن طريق الإيميل

هذه من أسوأ الطرق فى البحث عن وظيفة وأقلها فعالية، فأنت تقوم بالبحث عن وظيفة مثل مندوب المبيعات فتقوم بإرسال سيرة ذاتية عامة لأي شركة من الشركات للحصول على وظيفة ولكن لن يقوم أحد بتوظيفك إلا إذا كان لديه وظيفة شاغرة فعليا ويبحث عن شخص بنفس المؤهلات وهذه الطريقة ستجعلك منك مجرد شخص عادي من ضمن مئات المتقدمين.

2- زيارة الشركات مباشرة وتقديم السيرة الذاتية لمسئولي ال HR

إذا لم تكن الشركة تبحث مسبقاً عن شخص فى مثل مؤهلاتك فستكون زيارتك لها بلا جدوى وإذا حالفك الحظ لمقابلة أحد مسئولي الموارد البشرية سيقول لك سنحتفظ بسيرتك الذاتية وسنقوم بالتواصل معك مستقبلاً.
هناك العديد من الباحثين عن وظائف يستخدمون هذه الطريقة للبحث عن وظيفة ولكنها أقل فعالية من غيرها وستكلفك الكثير من الوقت والمجهود.

3- تصفح إعلانات التوظيف فى الجرائد والمجلات

يجب أن تتأكد ان معظم الشركات لا تلجأ لهذه الطريقة للإعلان عن وظائف نظراً لتكلفتها العالية وقلة فعاليتها ويمكن إستخدامها فقط لتعيين عدد كبير من الناس فى وظائف عادية كالوظائف الفنية والعمالة .
ولا تتوقع أن تجد وظيفة مناسبة لك الا اذا كنت تبحث عن وظيفة تقليدية يمكن لأي شخص أن يقوم بها.

4- زيارة معارض التوظيف

أن معظم معارض التوظيف تستخدم اكثر لأغراض الدعايات للشركات المشاركة أكثر من البحث عن متقدمين للوظائف.
فإذا قمت بزيارة أحد معارض التوظيف يمكنك أن ترى استعراض بعض الشركات بما تقدمه من منتجات أو هدايا فاخرة وستجد أن معظم الوظائف المتاحة هي لخدمة العملاء أو المبيعات .
والإستفادة الأكبر من المشاركة فى مثل هذه المعارض هى إنشاء علاقات بمسئولي التوظيف فى الشركات والتحدث معهم عن مؤهلاتك الشخصية وعن المؤهلات التى يبحثون عنها فى المتقدمين للوظائف.

5- تصفح مواقع التوظيف أوالتواصل الإجتماعي للبحث عن وظائف

هذه الطريقة هى من أكثر الطرق الشائعة في البحث عن وظيفة فهناك مئات من مواقع التوظيف أو الصفحات الخاصة بنشر الوظائف فى مختلف المجالات وما عليك إلا تصفح هذه المواقع أو الصفحات المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي للبحث عن الوظيفة الأنسب لك.
يمكنك إيجاد وظائف كثيرة بإستخدام هذه الطريقة ولكن سيظل أمامك عقبة المنافسة مع عدد كبير من المتقدمين لنفس الوظيفة ومنهم من هم أفضل منك.
فإذا كنت لا تملك الكثير من المؤهلات أو الخبرات فستكون فرصتك ضعيفة للحصول على وظيفة.

6- إنشاء شبكة علاقات قوية

فإذا كانت لديك علاقات قوية تعرفك جيداً وتعرف إهتماماتك ومؤهلات سيقوم هؤلاء الأشخاص بترشيحك للعديد من الفرص فى مجالك التي لم تكن لتعلم عنها بمفردك يمكنك الإعتماد على Linkedin
فى إنشاء علاقات قوية مع من يماثلونك فى نفس المجال والتواصل معهم بشكل مستمر
وإنشاء ملف قوى يعرض مميزاتك ويقوم بجذب الفرص لك.

7- بناء سمعة شخصية والترويج لنفسك

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التى تمكنك من الحصول على الفرص التى تتمناها فى مجالك وتقوم بجذب الشركات اليك . فإذا قمت بتحديد نقاط قوتك ومميزاتك فى مجالك وكيف ستستخدمها لتقديم قيمة مختلفة للشركات أو العملاء وقمت بالترويج لنفسك ونجاحك فى تقديم هذ> القيمة بشكل مختلف عن منافسينك فى نفس المجال
سوق تقوم بإنشاء سمعة قوية فى وسط شبكة علاقاتك وستقوم بجذب الشركات والفرص إليك بسهولة.

8- شارك في الأعمال التطوعية

إذا لم تتطوع من قَبل في أعمال خيرية أو إجتماعية، فعليك البدء بذلك من الآن، تطوّع في مؤسسة تُركّز على شيء أنت شغوف حياله، قد تبدأ بعمل ممل أو بسيط، لكن مع الوقت و مع إظهار إلتزامك، سوف تسدى إليك الكثير المهام والمسئوليات، فهذه الأعمال -بالإضافة لكونها مساعدة للآخرين- سوف تمنحك الكثير من الخبرة و بعض العلاقات التي ستكون مجدية لك عند التقدّم لوظيفة ما، كذلك من المهم أن تذكر الأعمال التطوعية التي شاركت بها، في سيرتك الذاتية؛ و ذلك لأن العديد من الشركات تميل إلى تفضيل الأشخاص ذوي الخلفيات التطوعية و المساعدة المجتمعية على غيرهم من المتقدمين.